[ .•• 4VIP ••. ]
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

[ .•• 4VIP ••. ]

www.4vip.yoo7.com
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 (دروس فالشعر)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنت زعبيل
//الـمـديـر الـعـام •
//الـمـديـر الـعـام  •
بنت زعبيل


انثى عدد الرسائل : 2673
العمر : 31
العمل/الترفيه : وصلاويه و أفتخر
الدولة : وصلاويه
مزاجك : (دروس فالشعر) Naem
علم بلدي : (دروس فالشعر) Female75
الأوسمه : (دروس فالشعر) Tamauz
تاريخ التسجيل : 22/02/2008

(دروس فالشعر) Empty
مُساهمةموضوع: (دروس فالشعر)   (دروس فالشعر) Empty18/3/2008, 12:25 am

كيف نكتب قصيدة .. ؟؟




يجب ان تتوفر عوامل معينة من أجل كتابة القصيدة .. وبتوافر هذه العوامل تتحقق الظروف المهيئه لكتابه القصيده .. في البداية يجب تحديد الحالة النفسية للشاعر .. وبها يتم تحديد نوع القصيده التي يهم الشاعر بكتابتها .. وهذا ما يسمى بجو القصيده .. وذلك يعتمد على نفسية الشاعر .. أما ان يكون حزن .. قهر .. شوق .. وله أو فرح .. ومن هذه الأحاسيس تنبثق الابيات معتمده على احساس معين ..
ولكي تستقيم القصيدة .. يجب توافر بعض المقومات .. والتي يجب على كل شاعر مراعاتها في قصيده .. وسيتم تناول كل عامل على حدا وبالتفصيل:


:
+



أولاً: الفكرة

قبل كتابة القصيدة .. يجب تحديد الفكرة التي تدور حولها القصيدة .. ومن ثم تفريع الفكرة الرئيسية إلى عدة فروع أو نقاط تدعم الفكرة الرئيسية.. ومن الأفضل كتابة هذه الأفكار في صفحة لكي تساعد على ان تعيش جو القصيدة بكل تفاصيلها ..



:
+


ثانياً : الجو


حاول تهيئة الجو المناسب لك لكتابة القصيدة .. فكل شاعر تختلف أجواؤه عن الشاعر الآخر .. ويجب أن تتأكد بأنه ليس لديك ارتباطات أو عمل .. بحيث تعطي القصيدة الوقت الكافي لكتابتها .. وهذا يساعد على تثبيت الفكرة وعدم تشتيتها ..


:
+


ثالثاً : الخيال


قبل البداية تأمل في الفكرة جيداً، وأطلق العنان لخيالك أن يجوب فكرة القصيدة ، فهو بذلك يبرز لك بعض الارتباطات بين الفكرة والخيال ، ويعبث بأبعاد النص اللغوي


:
+


رابعا: أول بيت :

* لا تفكر في الوزن بل تجاهله مؤقتا .. فكر فقط في المعنى الذي تريد أن تقوله .. أ
عد التفكير مرتين وثلاث في موضوع القصيدة .. تماما وكأنك تشرح لشخص يجلس أمامك
* ابدأ بوضع لحن معيّن تعتقد بأن المعنى الذي أردت قوله يتوافق معه ..
أي بمعنى آخر القصيدة نفسها تحدّد بحرها بنفسها .. خصوصاً في البداية بل تغن بالكلمات التي تحس أنها تبحث مافي نفسك على أي بحر كانت ثم أكمل بعد ذلك .
* ابحث عن القافية التي تحس أنها تتناغم مع البحر الذي تريد
ه أو الذي بدأته بالفعل .. مثلاً ..
لنفرض أنك وضعت بيتاً على (المسحوب ) وكانت قافيته الأولى بكلمة (منال))
وقلت فيما معناه .. بأن الوصول إليك صعب المنال .. وتريد أن تقول أيضاً أنك رغم ذلك حاولت فقلت في الشطر الأول من البيت الأول ( وصلك حبيبي صار صعب المنال ) ..
تبحث عن كلمة القافية ولدينا منها الكثير مثل : محال .. وصال .. وقال ..
الخ ؛ مثلا لنأخذ كلمة ( محال ) ..
فأنت الآن يجب ان تربط هذه الكلمة بالكلام الذي تريد أن تقوله ،
فتحاول ربطها بمعنى كأن تقول ( حاولت .. لكن كان هذا محال ) ..
أو كلمة مثل ( ليال ) .. فتقول ( حاولت أجي يمك بسود الليال )،
وهكذا تمد الجسور بين القافية والمعنى ، حتى تختم القصيدة .


:
+


خامسا : الترتيب :


حاول أن تجعل المعاني متقاربة ولا تبتعد كثيراً فكل بيت يكمل البيت الذي قبله ، أو يبدأ معنى جديد له علاقة بمعنى البيت الذي قبلة ، المهم أن يخدم جو القصيدة .


:
+


سادساً : بعد الانتهاء :

حاول إقامتها مرة أخرى على الميزان ثم اللّحن حتى تتأكد من سلامتها
.

.

المصدر

[ دروس من مواقع خارجيهـ ]


ان شاء الله الكل يستفيد والسموحه عالقصور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت زعبيل
//الـمـديـر الـعـام •
//الـمـديـر الـعـام  •
بنت زعبيل


انثى عدد الرسائل : 2673
العمر : 31
العمل/الترفيه : وصلاويه و أفتخر
الدولة : وصلاويه
مزاجك : (دروس فالشعر) Naem
علم بلدي : (دروس فالشعر) Female75
الأوسمه : (دروس فالشعر) Tamauz
تاريخ التسجيل : 22/02/2008

(دروس فالشعر) Empty
مُساهمةموضوع: رد: (دروس فالشعر)   (دروس فالشعر) Empty18/3/2008, 12:25 am

طرق ضبط الوزن على البحور


الطريقة الأولى :

قم بإختيار لحن معين لأي قصيده تراها فإن ضبطت جميع الأبيات على هذا اللحن بحيث أن
إنشادك لها متشابه على لحن واحد فعندها القصيده موزونه والشاعر شاعر
هذا من ناحية الوزن فقط


الطريقة الثانيه :

يجب معرفة ودراسة بعض الاوزان المشهورة لشعر النبطي :


1- بحر المسحوب :
بحر شعبي وهو أشهرها وأكثرها ذيوعاً ..وتفعيلاتة هي
(مستفعلن مستفعلن فاعلاتن).. مثال:

انسى ترى النسيان نعمة كبيرة ... ودليل هذا في حضورك نسيتك
انسى ويمكن ما حصل فيه خيرة ... خلني أقول اقدار ما قول ليتك :
+

2- بحر الهجيني :

بحر شعبي وله عدة أوزان منها ما يلتقي مع البحر العربي المسمي
بالمتدارك وتفاعيله (فاعلاتن فعولن..فاعلاتن فعولن) مثال:

يا رسول البشاير ** بلغ الشوق عني
قل له القلب حاير ** والسنين اتعبني

:
+

وهناك نوع للهجيني مشهور جدآ يضارب شهرة المسحوب ويلتقي
مع بحر الرمل وتفعيلاته (فاعلاتن فاعلاتن فاعلن) مثال:

أجرحيني جرح في قلبي عميق ** جرح ذكرى ما تداويه السنين
والرسايل ولّعي فيها حريق ** واثبتي شكي في حبك باليقين


:
+

3- بحر الصخر : ويلتقي مع الوافر ويكثر النظم عليه قديماً وحديثاً وتفاعيله
(مفاعلتن مفاعلتن فعولن) مثال :


حبيبي بالعفو أرجو شمولي ** سجين وبا العدل اطلق وثاقي
كلام لفقه شخص فضولي ** على شخصي ترا محض اختلاقي

:
+

4- بحر الطويل : وهو بحر عربي وتفاعيله (فعولن مفاعيلن..فعولن مفاعيلن) مثال :


نوي القلب نيه ما نواها لأحد غيرك ** نوى القلب يمشي لك على السمع والطاعه
مع الشك والغيره وهجرك وتقصيرك ** أحبك واقول أمرك له الروح خضاعه

:
+


5- بحر الهزج : وهو بحر عربي ويلتقي مع القلطة ...كثير الاستعمال . وتفعيلاته
(مفاعيلن مفاعيلن..مفاعيلن مفاعيلن) مثال :

مشاعر تختلج فيني ** لخلّي كيف أوصّلها
وشوق بناره يكويني ** يذيب الروح ويقتلها

:
+


6- بحر الرجز: بحر عربي وتفاعيله(مستفعلن مستفعلن .. مستفعلن مستفعلن) مثال



والله ما استجدي بشر لو عشت وبساطي حصير ** أذل نفسي لا حشا لا نسان واطلب حاجتي
ما همّني بين البشر كلمة تقال أني فقير ** دام الكرامة داخلي أمشي ورافع هامتي

:
+


7- بحر البسيط :

بحر عربي وتفاعيله ( مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن) مثال

أرجوك جفت دموعي لا تبكيني ** يكفيني اللي مع الهجران قاسيته

:
+



8- بحر المديد :

بحر عربي ويلتقي مع العرضة ..وتفعيلاته (فاعلاتن فاعلن فاعلاتن) مثال:



طايرات الميـــق واحد وعشرين ** ما تصيب اهــــدافها مثــــل عيـــنك
والرموش السود صفت جيشين ** واشرقت شمس الضحى من جبينك

:
+


9- بحر الهلالي :
بحر شعبي ويزيد على بحر المسحوب بحرف واحد في نهاية شطري البيت ...مثال :


فارقت من لا كان ودي أفارقه**بعد الظلام وتوها الشمس شارقه


:
:
:
+

[ منقول من مواقع خارجـــيهـ ]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت زعبيل
//الـمـديـر الـعـام •
//الـمـديـر الـعـام  •
بنت زعبيل


انثى عدد الرسائل : 2673
العمر : 31
العمل/الترفيه : وصلاويه و أفتخر
الدولة : وصلاويه
مزاجك : (دروس فالشعر) Naem
علم بلدي : (دروس فالشعر) Female75
الأوسمه : (دروس فالشعر) Tamauz
تاريخ التسجيل : 22/02/2008

(دروس فالشعر) Empty
مُساهمةموضوع: رد: (دروس فالشعر)   (دروس فالشعر) Empty18/3/2008, 12:26 am

البحور الشعرية


بحر الطويل :


تفعيلته : فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن


مثاله : طويلٌ له دون البحور فضائلُ






بحر المديد :


تفعيلته : فاعلاتن فاعلن فاعلاتن


مثاله : لمديد الشعر عندي صفاتُ






بحر البسيط :


تفعيلته : مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن


مثاله : إن البسيط لديه يُبسط الأمل






بحر الوافر :


تفعيلته : مفاعلتن مفاعلتن فعولن


مثاله : بحور الشعر وافرها جميل






بحر الكامل :


تفعيلته : متفاعلن متفاعلن متفاعلن


مثاله : كَمُلَ الجمال من البحور الكامل






بحر الهزج :

تفعيلته : مفاعيلن مفاعيلن


مثاله : على الأهزاج تسهيل





بحر الرجز :


تفعيلته : مستفعلن مستفعلن مستفعلن


مثاله : في أبحر الأرجاز بحرٌ يُسْهلُ



بحر الرمل :


تفعيلته : فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن


مثاله : رمل الأبحر تًرويه الثقات





بحر السريع :


تفعيلته : مستفعلن مستفعلن فاعلن


مثاله :بحرٌ سريعٌ مالهُ ساحلُ





بحر المنسرح :


تفعيلته : مستفعلن مفعولاتُ مفتعلن


مثاله : منسرحٌ فيه يُضرب المثلُ






بحر الخفيف :

تفعيلته : فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن


مثاله : يا خفيفاُ خفت به الحركات





بحر المضارع :

تفعيلته : مفاعيلُ فاعلاتن


مثاله : تعدّ المضارعات





بحر المقتضب :

تفعيلته : فاعلاتُ مفتعل


مثاله :اقتضب كما سألوا





بحر المجتث :


تفعيلته : مستفعلن فاعلاتن


مثاله : إن جـثـّت الحركات





بحر المتقارب :


تفعيلته: فعولن فعولن فعولن فعولن


مثاله : عن المتقارب قال الخليل

:
:
+

بحر المتدارك أو المحدث :


تفعيلته : فعلن فعلن فعلن فعلن


مثاله : حركات المحدث تنتقل

:
:
+

البحور والتفاعيل العروضيه



تختلف البحور في عدد تفعيلاتها ، فمنها ما يتألف من :-

:
+

أربع تفعيلات وهي : الهزج ، المضارع ، المجتث ، المقتضب


ست تفعيلات وهي : الرمل ، الرجز ، المديد ، الخفيف ، السريع ، المنسرح ، الوافر ، الكامل


ثمان تفعلات وهي : الطويل ، البسيط ، المتدارك ، المتقارب

:
+


ويلاحظ أن بعض البحور تتألف من تفعيلتين مختلفتين تتكرر إحداهما في كل شطر من البيت ولا تتكرر الأخرى وهي : الوافر ، المديد ، الخفيف ، المنسرح




ويلاحظ أن بعض البحور تتألف من تفعيلة واحدة مكرّره في شطري البيت وهي : الهزج ، الرجز، الرمل ، الكامل ، المتدارك ، المتقارب



وهناك بحران يتكونان من تفعيلتين مختلفتين تتعاقبان في التكرار وهي : الطويل ، البسيط



وأخيراً هناك بحران يتألف كل منهما من تفعيلتين لا تتكرر أي منهما وهما : المضارع ، المقتضب


:
:
+

[ مواقع خارجيه ]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت زعبيل
//الـمـديـر الـعـام •
//الـمـديـر الـعـام  •
بنت زعبيل


انثى عدد الرسائل : 2673
العمر : 31
العمل/الترفيه : وصلاويه و أفتخر
الدولة : وصلاويه
مزاجك : (دروس فالشعر) Naem
علم بلدي : (دروس فالشعر) Female75
الأوسمه : (دروس فالشعر) Tamauz
تاريخ التسجيل : 22/02/2008

(دروس فالشعر) Empty
مُساهمةموضوع: رد: (دروس فالشعر)   (دروس فالشعر) Empty18/3/2008, 12:26 am

الوزن




وهنا نستعرض شرح للشاعر فيحان الصواغ عن الوزن والحروف المتحركة في القصيدة


:
+


جاءت كلمة الوزن من الميزان ،أي أن الكفتين لا بد أن تكونان متساويتان لكي يكون الميزان معتدل .
وهكذا هو البيت الشعري ، لابد أن يكون الشطرين متساويان ليكون البيت موزوناً .




التساوي ليس بعدد الكلمات ولا بالطول ، بل يكون بعدد الحروف المتحركة في البيت.



شرح الحروف المتحركة


:
+


الحروف المتحركة هي كل حرف عليه حركة أو كل مقطع صوتي مثل ( حبيبي ) ..
تتكون من 3 مقاطع صوتية ( ح - بي – بي)


:



ومثال آخر ( أنت وين ) تتكون من 3 مقاطع صوتية ( أن - ت ِ - وينْ ) ... وهكذا مع بقية الكلام .





لاحظ هذا البيت :


قالت من أنت وقلت مجموعة إنسان ..
من كل ضد وضد تلقين فيني .




قا - لت - م ِ - نن - تُ - قلْ ت ِ - مجْ - مو - ع َ - تن ْ - سانْ



....



منْ - كلْ - ل ِ - ضدْ - د ُ - ضدْ - دِ- تلْ - قي - ن ِ - في - ني ...





لاحظ بكل بساطة كم عدد المقاطع الصوتية في كل شطر ..
حاول قراءة الكلام ببطئ شديد جدا جدا جدا ...
وسوف ترى بنفسك عدد المقاطع واضح وأنك تتوقف عند كل مقطع .


الآن حاول معي أن تحفظ وتركز على هذه القاعدة :
كلمة ( يا حبيبي ) ... فيها أربعة مقاطع وهي ( يا - ح - بي - بي) ...



لاحظ أن حرف الحاء جاء لوحده وجاء بعده متحرك .
سوف نكتبها هكذا ( يا - حبي – بي) ..



وكلمة ( لا تخلّي ) فيها أربع مقاطع وهي ( لا - ت - خلْ – لي) ...
ولاحظ أيضا حرف التاء لوحده وبعده متحرك .



سوف نكتبها هكذا ( لا - تخلْ لي) ...




وكلمة ( دمع عيني ) فيها أربعة مقاطع ( دمْ - ع ِ - عي – ني) ..
لاحظ العين .. سوف نكتبها هكذا ( دمْ - ععي - ني) ..


وكلمة ( ذكرياتي ) ... مقاطعها ( ذكْ - ر - يا - تي) ...
الراء نفس الموضوع وتكون هكذا ( ذكْ ريا – تي) ..



الآن نكتب الكلمات الأربع هكذا:

يا حبيبي - لا تخلي - دمع عيني - ذكرياتي ...

:
+


لاحظ أن الأربع كلمات بنفس الوزن والموسيقى والطول في المقاطع الصوتية .
إذا هذا الشطر موزون ألف بالمية حتى لو لم يكن له معنى . لأنه مجرد مثال للوزن .



:
:
+
[ مــواقـــع خارجــــيهـ ]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت زعبيل
//الـمـديـر الـعـام •
//الـمـديـر الـعـام  •
بنت زعبيل


انثى عدد الرسائل : 2673
العمر : 31
العمل/الترفيه : وصلاويه و أفتخر
الدولة : وصلاويه
مزاجك : (دروس فالشعر) Naem
علم بلدي : (دروس فالشعر) Female75
الأوسمه : (دروس فالشعر) Tamauz
تاريخ التسجيل : 22/02/2008

(دروس فالشعر) Empty
مُساهمةموضوع: رد: (دروس فالشعر)   (دروس فالشعر) Empty18/3/2008, 12:27 am

تعريفات شعرية:
+

القصيدة : مجموعة أبيات من بحر واحد مستوية في الحرف الأخير وما قبله بحرف أو حرفين أو يزيد وفي عدد التفعيلات أي الأجزاء التي يتكون منها البيت الشعري، أقلها ستة أبيات وقيل سبعة وما دون ذلك يسمى قطعة وليست قصيدة .


الشعر : هو الكلام الموزون المقفى يدل على معنى

:
+

أركانه الأساسية : الوزن .. القافية .. المعنى

:
+

الوزن: جاءت كلمة الوزن من الميزان ،أي أن الكفتين لا بد أن تكونان متساويتان لكي يكونالميزان معتدل . وهكذا هو البيت الشعري ، لابد أن يكون الشطرين متساويان ليكونالبيت موزوناً .

القافية: هي قفل البيت وهي المقاطع الصوتية


المعنى: الموهبة الشعرية التي يمتلكها الشاعر ولا يمكن تعلمها، ولكن إن وجدت فيستطيع الشخص تنميتها وتطويرها.

:
+

البيت: كل موزون مقفى وينقسم إلى ثلاثة أجزاء:



العروض: ويطلق على التفعيلة الواردة في نهاية صدر البيت


الضرب: ويطلق على التفعيلة الواردة في نهاية عجز البيت


الحشو: ويطلق على بقية التفاعيل في صدر البيت وعجزه

:
+

أجزاء البيت الشعري:


الصدر: وهو النصف الأول من البيت ويسمى أيضا المصراع الأول

العجز: وهو النصف الثاني من البيت ويسمى أيضا المصراع الثاني

:
:
المصدر :

[ مواقع خارجيه ]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت زعبيل
//الـمـديـر الـعـام •
//الـمـديـر الـعـام  •
بنت زعبيل


انثى عدد الرسائل : 2673
العمر : 31
العمل/الترفيه : وصلاويه و أفتخر
الدولة : وصلاويه
مزاجك : (دروس فالشعر) Naem
علم بلدي : (دروس فالشعر) Female75
الأوسمه : (دروس فالشعر) Tamauz
تاريخ التسجيل : 22/02/2008

(دروس فالشعر) Empty
مُساهمةموضوع: رد: (دروس فالشعر)   (دروس فالشعر) Empty18/3/2008, 12:27 am

شو هي أهمية التقسيم ؟!!

الأهميه انه القصيده تتميز بالشعر المقفى والموزون
دون تواجد الأثنين .. تصبح القصيده إلــى خاطره
.
.

سهل انك تظبط القافيه ..
بس ان كتبت البيت الأول .. مثل



هاجت حروفي بالقوافي * * نظم (ن) تبارت بين بيتين
خطت على مسراه قافي * * مثل (ن ) تعدت عد قوسين


الصدر :




قوافي - خوافي - ملافي - طيافي
خفافي - طرافي - تصافي - شافي
زفافي - غوافي:

إلخ

بتشوفون التقسيم

ق / و ا / في
ط / ر ا / في
ت / صا / في




أو

قوسين - إثنين
العين- من بين
طاغين - خافين


قو / سي / ن
اث / ني/ ن
ال/ عي / ن
من / بي / ن
طا / غي / ن



لو اتلاحضون الملون ..
حد من الشعراء ينهي قصيدته .. يثلاث حروف متشابهه في كل القصيده
وحد 2 .. ومنهم ان صعبت القافيه

يكتفون 1
يعتمد على الي كتبتوه اول شي ..
ولازم .. لازم
ان الابيات اتكون كلهن قوافيهن نفس الشي ..
والا يعتبر ضعف لدى الشاعر


.
.


بالنسبه للوزن


الأفضل انه القصيده ما اتزيد عن 3 ( - )يعني جيه
- - - ب
- - ب-
- ب - -
ب - - -
- ب – ب-
ب - ب-


أفضل القصايد الي ما تظهر عن هالتقاسيم ..



هذا هو ملخص بسيط .. وسهل
لكفيفه الكتابه الشعر بشكل موزون


منقوووووول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
(دروس فالشعر)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
[ .•• 4VIP ••. ] :: منتديات الادبيه :: قسم الشعر و الخواطر-
انتقل الى: